التخطي إلى المحتوى الرئيسي
الباحث الشوافي يقدم محاضرة علمية حول تفسيرة للحركة المركبة لنظام الازدواج (بلوتون- شارون)
[17/فبراير/2016]
صنعاء - سبأ:
قدم الباحث في الفيزياء الفلكية عدنان الشوافي اليوم بجامعة صنعاء محاضرة علمية حول تفسير الحركة المركبة لنظام الازدواج (بلوتون- شارون) حسب فرضية كرات الاتزان المركبة .

وهدفت المحاضرة التي نظمها منتدى كوكب الارض بالتعاون مع كلية العلوم بجامعة صنعاء والجمعية الفلكية اليمنية ومؤسسة حماية التراث الثقافي والطبيعي وحضرها عدد من المهتمين والباحثين، الى توضيح تفسيرات لمكونات الغلاف الجوي والتي أكد من خلالها الباحث نفيه لما تدعيه نيو هورايزون بوجود جليد النتروجين على بلوتو .. مدللا على ذلك بأن التحليق كان بمسافة أقرب الى منطقة الحضيض لمدار بلوتو حول الشمس وان درجة الحرارة عند هذه المسافة و الضغط المنخفض لن يسمح بتكوين جليد النتروجين، ويوجد بحالته الغازية بالغلاف الجوي .

وأوضح الباحث الشوافي لوكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ إن تفسيرات مكونات الغلاف الجوي للقزم من نتروجين وميثان وأول اكسيد الكربون قد سبق رصدها من قبل المرصد الاوربي الجنوبي ونشرت بمقالة بموقع space عام 2009م بينما فسرها فريق نيو هورايزون بظاهرة تدفق جليد الماء بدون برهان منطقي بل بحثاً عن اكتشاف متميز لتأهيل بلوتو.

وقال " ننصح بأن لا يُفقد الأمل بوجود الماء كنتيجة لتفاعل تحلل حراري تأكسدي للميثان مكوناً اول اكسيد الكربون نتيجة البراكين و العوامل الطبيعية على سطح بلوتو، مما يجعل السحب الضبابية طرية وكأنها انهار تتدفق في المناطق المنخفضة التي تغطي تشوهات القزم بلوتو، وتوهمنا انه كروي تماماً " .

وأضاف " ما اريد ايصاله علمياً الى العالم هو ان ما طرحته في بحثي ليس سبق علمي غايته فقط تفسير حقيقة القزم بلوتو والقمر تشارون ولكنه يعد برهان لتأكيد النهج العلمي الصحيح وقوة منطق الرياضيات التي تقوم عليه فرضية كرات الاتزان المركبة في تفسير الظواهر الكونية " .

وأفاد الباحث عدنان أنه توصل من خلال دراسته لإحداثيات بلوتو وتشارون الى وجود حركة اهتزازية ارتدادية، وهي نفس الحركة التي وصفتها نيو هورايزون بالرقص المداري المعقد والتي تعني اضطراب وتغير المسافة بين الكوكب القزم بلوتو والقمر تشارون بالزيادة و النقص ، وسبب التغيير المضطرب للمسافة كنتيجة لتغير العوامل التي يقوم عليها الاتزان لقوة التجاذب وقوة التنافر بين بلوتو و تشارون.

وأشار الباحث الى أنه قدم كتاب بحثي في العام 2013م بعنوان "فرضية كرات الاتزان المركبة " والذي استند على قوانين ومعادلات رياضية جديدة استطاع من خلالها إدراك التحليل الرياضي للحركة الاهتزازية والذي يعتبر كنتيجة لتغيير في الاسطح المتقابلة للقزم بلوتو والقمر تشارون .

ولفت الى أنه باستخدام طريقة التحليل الرياضي تم استنتاج بأن بلوتو وتشارون لا يمكن أن يكون لهما الشكل الكروي التام، وان كتلة بلوتو أو تشارون ليست في المركز بحيث لو شطرناه الى نصفين سوف يكون أحداهما أكبر من الثاني بنسبة 20 بالمائة ، ما يُشير الى وجود تشوه للخارج أو للداخل في سطح بلوتو أو تشارون .

وأفاد بان المسافة بين مركز بلوتو و مركز الجذب المشترك غير ثابتة بل متغيرة ، وان المسار الحلزوني لمركز بلوتو في مداره حول الشمس مضطرب- اهتزازي ويرسم دائرة يصل نصف قطرها من 3000 - 4000 كيلومتر وهو ما يقارب ضعف ما نعرفه بحدود 2100 كيلومتر وكأن بلوتو يدور حول شيء وهمي بمركز مداره حول الشمس، كنتيجة لنظام الاتزان المركب لبلوتو وتشارون مع الشمس .

يشار الى أن الباحث اليمني الشوافي يملك نظرية علمية فيزيائية فلكية مسجلة باسمه تحت عنوان "فرضية كرات الاتزان المركبة ) تناقش حركة الاجرام الفلكية من وجهة نظر جديدة وبحسابات علمية حديثة تعتمد على فرضيته القائمة على نظرية كرات الاتزان المركبة .

وللباحث العديد من المشاركات والنقاشات العلمية العالمية حول أبحاث الفضاء ورحلات استكشاف الكواكب التي تقوم بها وكالة الفضاء الدولية .




 









 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

العالم الفلكي عدنان الشوافي : اطول خسوف كلي للقمر و المريخ يقترب من الأرض

سبعة أحداث فلكية هامة و تاريخية تحدث في ليلة واحدة (مرفق خريطة)

كشف العالم الفلكي عدنان الشوافي عن سبعة أحداث فلكية هامة و تاريخية تحدث في يوم واحد في سماء اليمن و الجزيرة العربية و الوطن العربي وهي

👈🏿 أطول خسوف كلي في القرن 21.

👈🏿 المريخ في التقابل.

👈🏿 المريخ باعلى حجم و سطوع يستمر 10 أيام، ظاهرة لن تتكرر حتى عام 2035.

👈🏿 وجها لوجه أمام الراصد المريخ يتجاوز لمعانه المشتري عملاق الكواكب.

👈🏿 القمر يقترن بالمريخ في كوكبة الجدي.

👈🏿 القمر يخسف مقترن بنجم سعد الذابح

👈🏿 زحل و القمر و المريخ على ارتفاع متقارب يتوسطهم في الأعماق القزم بلوتو.


      (( أطول خسوف كلي في القرن 21))

يكشف الفلكي الشوافي تفاصيل الأحداث قائلا؛ في مساء 27 يوليو/ تموز الجاري يحدث خسوف كلي و تاريخي للقمر، يكون مشاهد بجميع مراحله من اليمن وجميع الدول العربية الواقعة في أسيا و شرق أفريقيا حتى ليبيا و عادة يمر الخسوف الكلي بخمس مراحل متتالية.

المرحلة الأولى:-
مرحلة الغبَّش /الدامي/ خسوف شبه الظل، تحدث بدخول القمر تحت ظل الغلاف الجوي للأرض وتبدا الساعة  8:14 حتى 9:24pm ينخفض نور القمر بشكل متدرج يميل الى الأحمر …
Supporting the Global plan for sustainable development 2030 , Planetearth forum : Organize a seminar supporting goal No.4 Quality Education entitled: "Interpretation of Compound Motion for Binary System (Pluto – Charon) by Compound Balance Balls Hypothesis" For Astronomer : Adnan A. Alshawafi The seminar held in coordination and under the patronage of scientific and astronomical society of Yemen like Sana'a University – Sciences Faculty and Science & Technology centre , Astronomical society of Yemen, Yemen Remote sensing centre & GIS , Cultural & Natural Heritage Protection Foundation Andthe Yemeni press.. The aims of seminar to clarify interpretations of astronomer and researcher / Adnan Alshawafi about Compound Motion for Binary System (Pluto – Charon) by Compound Balance Balls Hypothesis The researcherbeganthe seminarby proving that data about Pluto and Charon published by New Horizon or NASA or other resources, are a contradictory and are not applicable to the…

الفلكي عدنان الشوافي : يكشف فيها عن دورة الكسوف و الخسوف و يوضح عدة ظواهر طبيعية و موجز عن فرضية كرات الاتزان المركبة... في مقابلة ثرية بالمعلومة

مقابلة الباحث و الفلكي عدنان على الشوافي في الاسبوعية الرسمية "26 سبتمبر"


اقراء في الحوار :-
- دعوة الى وكالة فضاء يمنية
- عن ظاهرة النينو
- الزلازل ترجع لعوامل فلكية و جولوجية / طقس
- كيف تتكرر الاحداث كل 18 سنة و تعود بعد 54 سنة
- الكسوف و الخسوف دقيقة و ليست مجرد تخمين
- علم الفلك اليمني و العربي غني بالعلم وان كان بلغة المزارع او المسافر.
- عن فرضية كرات الاتزان المركبة .


الجزء الأول من المقابلة
-  -  -   - - -
كان في العدد (1963).
الخميس 22 فبراير 2018 الموافق 6 جمادي الاخرة 1438 هجرية



■ علم الفلك في اليمن يعيش في زاوية غير معروفة ... اين انتم ترونه؟

■■ علم الفلك في اليمن خاصة والوطن العربي عامة ذو بعد تاريخي غزيز بالمعرفة والعلوم، قد يكون على العموم كما ذكرت في زاوية غير معروفة، لعدم الالتفات
اليه والانشغال عنه او لتوجيه التركيز الى زوايا اخرى ، اما بالنسبة لنا نجد فيه منبع رئيسي للعلم يستحق ان نضاهي وننافس به بل نتفوق على ما هو موجود في دول متقدمة... ليس من باب المدح ولكنها الحقيقة... فقط قد نحتاج الى اعادة صياغة واخراج المعلومات والمخطوطات من المنظور الشعبي او التقليدي، الى ال…